تبسيط العلوم للأطفال..بين المدرسة والأكاديميات الخاصة والإعلام

 

أستاذ بكلية تربية طفولة مبكرة: تنبيه الحواس الخمس والاستعانة بالموسوعات العلمية سر نجاح معلمي العلوم 

مدير أكاديمية تيكنو سبيس: المسموع والمنظور أقرب من المقروء للأطفال 

مدير أكاديمية مهاتك: البرامج العلمية الخاصة تدعم المناهج الدراسية وتتوسع فيها بشكل تطبيقي  

معامل العلوم غير مفعلة في المدارس لارتفاع التكلفة وضيق الوقت 

مدرس بإعلام القاهرة: الاهتمام بالبرامج والمجلات العلمية الموجهة للأطفال محدود

حيرة الأطفال في المناهج الحديثة

كتبت:-ياسمين رضا

برغم شغفهم بكل جديد إلا أن عدد كبير من الأطفال يعبر عن رأيه في دراسة العلوم بعبارة: "أنا بكره حصة العلوم"، ولعل ذلك يرجع إلى رتابة العرض النظري للموضوعات ذات الطبيعة العملية، وهنا لا بد من الاهتمام بتبسيط العلوم للأطفال وتشجيهم على حب العلم وممارسة التفكير العلمي، لتخطي عقبات المناهج وبناء جيل يفكر لا يحفظ فقط، وهذا هو دور المدرسة والمعلمين وكذلك الإعلام.

أهمية التبسيط 

قالت د.مروة عمارة، مدير أكاديمية تيكنو سبيس، أن المناهج التي يدرسها الأطفال دسمة، ولا يوجد فيها تطبيق عملي للعلوم، حيث يتم تدريسها في صورة نظرية بحتة لا تشبع شغفهم بالعلوم، فمثلًا نظرية نيوتن عن الجاذبية يتم شرحها بتحديد كيف تعمل الجاذبية بالتفصيل فيحفظها الطفل وينساها بعد الامتحان، في حين يمكن شرحها من خلال تجارب بسيطة وعن طريق فيديو أو صور أو رسوم توضيحية مبسطة تقرب للطفل المفاهيم العلمية، والجيل الحالي ينظر للعلوم بشكل عملي ولا يريد حفظها وإنما الاستفادة منها ولا بد من مخطابته بنفس اللغة التي يفهمها، بينما الجيل الأكبر يضع المنهج بأسلوب قديم غير جذاب، فتبسيط العلوم للأطفال ينمي التفكير العلمي لديهم ويشجعهم على دراسة العلوم فيما بعد.

دور المعلم 

أكدت رانيا إبراهيم، مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، أن العالم تطور كثيرًا في كافة مجالات الحياة بفضل التعليم وأساليبه المتبعة في التربية الصحيحة للطفل التي تؤهله ليكون إنسان ناجح في المستقبل، لذا فالمدرسة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تؤثر في حياة الطفل، كما يعد المعلم أهم عنصر في المدرسة ويتأثر الأطفال بسلوكه وأسلوبه معهم وعلى المعلم أن يعرف ميول الطفل ليتعامل معه بالطريقة الصحيحة لإعداد جيل متميز، وأساتذة العلوم بالتحديد تشكل اتجاهات الطفل نحو العلم منذ الصغر، وقد تجعله إما يحب تخصصات العلوم أو يكرهها للأبد. 

وأضافت فاطمة حسن، الأستاذ بقسم العلوم النفسية بكلية تربية طفولة مبكرة بجامعة القاهرة، يمكن للمعلم تبسيط العلوم للأطفال من خلال ادراك خصائص هذه المرحلة ومعرفة كيف يفكر الطفل، ويجب أن نمشي معه خطوة بخطوة لتوصيل المعلومة إليه بشكل مبسط وعندما يفهما ننتقل للأصعب، فالأطفال تحب التجربة وخيالهم واسع مقارنة بخيال الكبار وتقديم المعلومة لهم يجب أن يعتمد على الحواس الخمس ليفهم الطفل بشكل أسرع وأفضل، لذا على المعلم الاعتماد على طرق مختلفة ومبتكرة والاستعانة بالموسوعات العلمية في المكتبات فلا يوجد شيء لا يفهمه الطفل والمهم أن يستمتع بالمعلومة التي يتلقاها.

المعامل والتجارب أهم من الحفظ عند الاطفال


مبسطي العلوم

أكدت د.هدى بكري، مدير أكاديمية مهاتك، على ضرورة وجود معامل داخل المدرسة ليمارس الأطفال العلم والتجارب المختلفة لاستنتاج المعلومة، ولكن يعيق ذلك التكلفة وضيق الوقت كما أن معظم المدراس غير مهتمة بالممارسة العملية ضمن خطتها، وهنا يأتي دور مبسطي العلوم خارج نطاق المدرسة حيث يتعرض الطفل لبرامج إثرائية أو تكميلية تدعم المناهج والمفاهيم التي يتلقاها الأطفال خلال  الدراسة، وميزتها أنها تعتمد بشكل أساسي على التطبيق والتجارب ثم يستنتج المعلومة، ويعمل مبسطي العلوم من خلال البرامج الخاصة التي تقدمها المراكز المتخصصة أو البرامج الحكومية التي تقدمها المراكز الاستكشافية للعلوم. 

كما أضافت أنه خارج نطاق المدرسة يكون هناك توسع في مفاهيم كثيرة لا علاقة لها بالمناهج الدراسية كالمفاهيم التي يهتم بها الأطفال، أو التي يطلبها الطفل بشكل مباشر، أو المفاهيم التي تعتبرها المراكز مهمة للأطفال في مراحل مختلفة، فكل منهج من المناهج التي يدرسها الأطفال له هدف، كما أن طريقة شرح المنهج تكون اتجاه وميل إيجابي نحو العلوم وتجعل الطفل مهتم بالمجالات الوظيفية الخاصة بالعلوم، فالمنهج إذا تم تدريسه للطفل على الأساس الصحيح يجعله متمكن ولديه الكفاءة في المجال المتخصص فيه مستقبلًا. 

دور الإعلام 

أشارت نرمين عبد السلام، المدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أننا لدينا قصور شديد في المجال العلمي سواء للكبار أو الأطفال، فنظريًا الإعلام له دور كبير في تبسيط العلوم لأننا وصلنا لعصر العلم من فترة كبيرة والتفكير العلمي ليس للعلماء أو الباحثين فقط، وإنما التفكير العلمي أسلوب حياة لجميع أفراد المجتمع فالإعلام له دور مهم ليبين الجانب الإنساني للعلوم المعقدة ودورها وأهميتها في حياة كل إنسان وليبين ما هو الأسلوب العلمي الصحيح في كل شيء في الحياة بدءًا من ربة المنزل واستخدامها للأواني،  فيجب أن تعرف ما هي الأواني الأكثر صحية لاستخدامها، وهنا يأتي دور الإعلام العلمي الموجه لعامة الناس.

كما أوضحت أن الإعلام بكافة أشكاله لا يهتم بالجانب العلمي بشكل كاف، فمعظم التغطيات يغلب عليها الطابع التقليدي ولا تهتم بعرض المعلومات العلمية بشكل شيق يجذب الجمهور العادي فما بالنا بالأطفال، ووسائل الإعلام الجديدة فتحت مجالًا جديدًا يستطيع الإعلام أن يستغله في تبسيط العلوم كالصحافة الإلكترونية تستطيع من خلال الإنفوجراف أن تجذب الناس للمواد العلمية وتبسط لأقصى درجة كل المصطلحات والعلوم المعقدة، كما أننا نستطيع أن نربط تبسيط العلوم بجائحة كورونا فالتفاصيل العلمية المعقدة نستطيع تفسيرها للجمهور من خلال تقديم النصائح لهم، وكل ذلك مرتبط بتبسيط العلوم للأطفال فالاهتمام بالبرامج أو المجلات العلمية المقدمة للأطفال محدود، ولا يوجد اهتمام كبير أو مميز في مجال تبسيط العلوم للأطفال فمجتمعنا لا يستطيع أن ينهض بدون الاهتمام بالعلم وبدون توجيه الرأي العام لأهمية العلم.



رابط الموضوع الثاني

https://worldnewsaddressblog.blogspot.com/2021/12/blog-post_4.html?m=1

الفيزياء وتبسط العلوم

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%A8%D9%8A%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1_%D8%B3%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%B3


٣مجالات ستغير العالم في المستقبل 

https://catchy28.blogspot.com/2021/12/blog-post.html

ما هو تبسيط العلوم

https://youtu.be/SNXbXemXUMA

تعليقات